مختص في مجال الوسائط المتعددة ، محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة المستقبل، ومصمم مواقع وتطبيقات بشركة أصفون لتكنولوجيا المعلومات، ومدرب معتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (IC3) بمركز ال اند ام للتدريب الاداري والكمبيوتر

السبت، 20 يناير 2018

اختصارات مفيدة في ويندوز ستجعل حياتك أسهل وأسرع!



يتعامل الكثير من المستخدمين مع الويندوز بطريقة بسيطة جدًا وروتينية، على الرغم من وجود الكثير من الحيل والاختصارات التي تمكّنك من التعامل مع الويندوز بطريقة سريعة واحترافية. في هذا المقال سنأخذك عزيزي القارئ في جولة على بعض الخصائص والأوامر الموجودة في الويندوز التي على الغالب لا تعرف أكثرها، وتستخدم الطرق الروتينية في تنفيذها. دعونا نتابع معًا هذه الخفايا وبالتأكيد ستفيدك كثيرًا في عملك اليومي، وستزيد من سرعتك في التعامل مع المهام اليومية على الويندوز.

ملاحظة: الأمثلة والأوامر الموجودة في هذا المقال موجهة للاستخدام ضمن بيئة الويندوز 10، من الممكن أنّها لا تعمل في بعض إصدارات الويندوز السابقة (وخصوصًا القديمة منها كويندوز 7 أو ويندوز XP).

اختصارات ويندوز

توجد في ويندوز اختصارات كثيرة رائعة تسهّل الكثير من المهام، وبالتأكيد أسرع بكثير من نقرات الفأرة، فمثلًا بدلًا من النقر على أي ملف أو مجلد بزر الفأرة الأيمن واختيار “Rename” أو «إعادة تسمية»، بإمكانك الضغط على مفتاح (F2) من لوحة المفاتيح بعد تحديد الملف لتبدأ مباشرةً عملية إعادة التسمية!

ماذا لو أردت تنسيق بعض الكلمات في برنامج الوورد أو الإكسل أو أي برنامج من بيئة المايكروسوفت بتنسيق معين؟ ستقوم بكل مرة بتحديد الكلمة المراد تنسيقها واختيار نفس التنسيق، لا تحتاج كل هذه الخطوات … ما عليك سوى تنسيق الكلمة الأولى، ثم تحديد الكلمة الأخرى والضغط على مفتاح (F4) في لوحة المفاتيح لتكرار آخر عملية!

اختصار تكرار آخر عملية يشمل أي شيء: كدمج الخلايا في الإكسل، تكبير النص، عمل سطر كامل، عمل حدود أو تعبئة الخلية أو تلوين النص. ما عليك سوى تنفيذ الأمر لمرة واحدة والذهاب لأي مكان والنقر على مفتاح F4 لتكرار العملية!

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2018م