مختص في مجال الوسائط المتعددة ، محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة المستقبل، ومصمم مواقع وتطبيقات بشركة أصفون لتكنولوجيا المعلومات، ومدرب معتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (IC3) بمركز ال اند ام للتدريب الاداري والكمبيوتر

الثلاثاء، 30 يناير 2018

تلميحات لإنشاء عرض تقديمي فعال



خذ في الاعتبار التلميحات التالية لإنشاء عرض تقديمي جذاب يساعد المشاهدين على التفاعل.

تقليل عدد الشرائح
للمحافظة على وضوح الرسالة وعلى يقظة الجمهور واهتمامه، قم بتقليل عدد الشرائح في العرض التقديمي للحد الأدنى.

اختيار حجم خط يسهل على الجمهور قراءته
يساعدك اختيار أفضل حجم للخط على إيصال رسالتك للآخرين. تذكر أنه يجب أن يتمكن الجمهور من قراءة الشرائح عن بعد. فبشكل عام، من الممكن أن تكون قراءة حجم الخط الأصغر من 30 غاية في الصعوبة على الجمهور.

ميّز نص الشرائح بالبساطة
من الأفضل أن يستمع الجمهور إليك لمعرفة المعلومات التي تقدمها في الشرائح بدلاً من قراءة الشاشة. استخدم تعداداً نقطياً أو جملاً قصيرة، لإبقاء كل جملة في سطر واحد دون التفاف النص، حيث تقوم بعض أجهزة البروجيكتور باقتصاص الشرائح عند الحواف، لذا فقد يتم اقتصاص الجمل الطويلة.

استخدم الرسوم المرئية لتسهيل إيصال الرسالة للآخرين
توفر الصور والمخططات والرسوم البيانية ورسومات SmartArt رموز مرئية يتذكرها الجمهور. أضف رسم ذا معنى لتكملة النص والرسائل الموجودة في الشرائح. أما بالنسبة للنصوص، فتجنب تضمين الكثير من أدوات المساعدة البصرية في الشريحة.

استخدم تسميات مفهومة للمخططات والرسومات
استخدام نص كافٍ لجعل تسمية العناصر في مخطط أو رسم واضحة.

تطبيق خلفيات شرائح رقيقة ومتناسقة
من الأفضل اختيار قالب أو نسق متناسق وجذاب دون مغالاة لتجنب تشتيت الانتباه. فيجب ألا تتسبب الخلفية أو التصميم في تحويل انتباه الجمهور عن الرسالة التي تريد توصيلها إليهم. مع ذلك، يجب أن يكون هناك تباين بين لون الخلفية ولون النص. تُعين النسق المضمنة في PowerPoint 2010 التباين بين خلفية فاتحة مع نص ملون بلون داكن أو خلفية داكنة مع نص ملون بلون فاتح.

التدقيق الإملائي والنحوي


لاكتساب احترام الحضور والحفاظ عليه، تأكد دائماً من إجراء تدقيق إملائي وتدقيق نحوي في العرض التقديمي.

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2018م