مختص في مجال الوسائط المتعددة ، محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة المستقبل، ومصمم مواقع وتطبيقات بشركة أصفون لتكنولوجيا المعلومات، ومدرب معتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (IC3) بمركز ال اند ام للتدريب الاداري والكمبيوتر

السبت، 20 يناير 2018

الاتصال بالانترنت DSL



يعرف خط الاشتراك الرقمي Digital Subscriber Line بأنه نوع من اتصالات نقطة لنقطة في شبكات WAN وهو يستخدم خطوط العاتف العادية لتأمين اتصالات عالية السرعة ويعتمد مبدأ DSL على استغلال المجال غير المستخدم في الأسلاك النحاسية لخط التلفون وذلك لنقل المعلومات دون التأتير على قدرة نقل المحادثات الصوتية.

تأتي كلمة DSL  من جملة Digital Subscriber Line وتعني خط الاشتراك الرقمي، وهي تقنية توفر اتصالاً عالي السرعة بإنترنت باستعمال خط الهاتف، وهي تعتبر الخيار الأسرع للاتصال بالشبكة. تستخدم هذه التقنية خط الهاتف العادي دون أن تتعارض مع استعماله كهاتف، وهي أسرع من الطريقتين السابقتين، ولا يكننا أن نذكر سرعتها بالتحديد لأن شركات الاتصالات توفر خدمات DSL ذات سرعات مختلفة، ومن ميزات هذه الخدمة أنها دائماً تبقى في حالة عمل مما يعني أنك تبقى على اتصال دائم بإنترنت إلى أن تقوم بإيقاف هذه الخدمة تماما ً ، غير أنه كلما ازداد بعدك عن المكتب المركزي الذي يوفر adsl انخفضت السرعة وقل الأداء.

يوجد أنواع مختلفة لخدمة DSL فالنوع المستخدم للاتصال المنزلي بالشبكة ذو عرض حزمة مختلفة Asymmetric أي سرعة استقبال للبيانات أكبر من سرعة إرسالها إلى الشبكة لذا فإنها تدعى بـ ADSL.


أنواع DSL :

هناك نوعان أساسيان من DSL:

1.    ADSL : وهو يستخدم في المنازل والشركات الصغيرة، وهو أكثر أنواع SDL انتشارا للاتصال بالانترنت، وبحكم أن حاجة المستخدم لتحميل المعلومات من الإنترنت download هي أكثر من التحميل إلى الإنترنت upload فإن هذا الخيار هو الأنسب.

2.    SDSL : يستخدم هذا النوع بشكل أساسي في الشركات الصغيرة وهو لا يتيح استخدام الهاتف في الوقت نفسه، ولكنه يتميز بالسرعة نفسها في الإرسال والاستقبال وتصل سرعة النقل إلى 3 ميغا بت في الثانية.

خفايا المصطلح ADSL ؟
أصبحت هذه التقنية هي الأشهر استخداماً من بين الأنواع المختلفة لخدمة DSL، والجدول التالي  يبين تلك الأنواع:
        
خط الاشتراك الرقمي ذو عرض الحزمة المختلف 
ADSL = Asymmetric Digital Subscriber Line
خط الاشتراك الرقمي ذو معدل عالي للسرعة
HDSL = High-bit-rate Digital Subscriber Line
خط الاشتراك الرقمي ذو معدل حزم مختلفة تكافؤي
RADSL = Rate Adaptive Asymmetric Digital Subscriber Line
خط الاشتراك الرقمي ذو معدل عالي جداً للسرعة ويشترط أن تكون قريبا من الشركة التي توفر خدمة DSL
VDSL = Very high-bit-rate Digital Subscriber Line                            

المصدر: الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2018م