مختص في مجال الوسائط المتعددة ، محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة المستقبل، ومصمم مواقع وتطبيقات بشركة أصفون لتكنولوجيا المعلومات، ومدرب معتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (IC3) بمركز ال اند ام للتدريب الاداري والكمبيوتر

الأربعاء، 31 يناير 2018

الاستضافة Hosting




فهم أسماء المضيفين Understanding Host names                

إن فهم أسماء المضيفين يعتمد على إمكانية قراءتها، لعل قراءة هذه الأسماء من اليمين إلى اليسار يعطيك فكرة كافية عن المسؤول عن الحاسب الذي يحمل ذلك الاسم لنأخذ مثالاً على ذلك الاسم (ucsd.edu) فعند قراءته من اليمين نلاحظ من edu أن مؤسسة علمية  (Educational)، ومن  ucsdأن جامعة كاليفورنيا في سان دييغو (University of California at San Diego) هي التي تدير هذا الحاسب المضيف.

وكمثال آخر لنحاول قراءة الاسم (architecture.mit.edu) الذي يشير إلى أن مؤسسة علمية edu هي جامعة MIT وأن قسم الهندسة المعمارية فيها architecture هو الذي يدير هذا الحاسب.
وكمثال أخير لنلقي نظرة على الاسم (www.royal.gov.uk) فنلاحظ من uk أن الحاسب موجود في المملكة المتحدة (بريطانيا)، ومن gov نعلم أن الحاسب يخص الحكومة، أما royal فتعني أن الحاسب له علاقة بالعائلة الملكية البريطانية.
تحدثنا فيما سبق عن القسم الأيمن لاسم المضيف، فماذا عن القسم الأيسرWWW ؟؟

في الحقيقة عند بداية تطوير شبكة الإنترنت كانت تسمى بالاسم (World Wide Web) أي الشبكة العنكبوتية العالمية ثم تم اختصار ذلك الاسم إلى www وأصبح يشير إلى الحاسب الذي يقوم بمهمة مخدِّم لشبكة الويب، وهكذا فإن الاسم (www.royal.gov.uk) يشير إلى موقع الويب الخاص بالعائلة الملكية البريطانية.
سوف تصادف عند استعمال الشبكة العديد من الأسماء التي تبدأ بكلمة (www)، إن كل هذه الأسماء تدل على مواقع للوب، فعلى سبيل المثال إن الاسم (www.ibm.com) يشير إلى موقع الويب الخاص بشركة IBM، وكذلك فإن (www.microsoft.com) يدل على موقع الويب الخاص بشركة Microsoft.

سوف تصادف أيضاً نماذج أخرى تشير إلى مصادر مختلفة أخرى، فمثلاً هناك مخدِّمات FTP مجهولة الهوية Anonymous وهي أنظمة توفر للمشتركين الحصول على البرامج و الملفات مجاناً والتي يبدأ اسم مضيفها بكلمة (ftp)، وكذلك هناك مخدِّمات البريد الإلكتروني التي تملك أسماء تبدأ بكلمة (mail).

فيما يلي أمثلة على بعض تلك العناوين

ftp.microsoft.com        هو مخدِّم FTP من شركة Microsoft.

Mail.pacbell.net       هو مخدِّم بريد إلكتروني من مزود لإنترنت باسم Pacific Bell Internet.

قبل إنهاء الحديث عن عناوين إنترنت لنلق نظرة على العنوان التالي (www.cs.ait.ac.th) ولنحاول قراءة أجزاءه كما عهدنا من اليمين إلى اليسار:

Th   : هو نطاق رتبة عليا جغرافي يشير إلى تايلاند Thailand.

ac   : يشير بشكل عام إلى مؤسسة جامعية ما Academic Community.

ait   : اختصار لجملة (Asian Institute of Technology) أي المعهد الآسيوي للعلوم.

Cs  : اختصار لجملة (Computer Science) أي علوم الحاسوب.

www : الذي يشير إلى أن هذا العنوان هو موقع للويب.

وهكذا يمكننا أن نقول من أن هذا العنوان يشير إلى موقع الويب الخاص بقسم علوم الحاسب للمعهد الآسيوي للعلوم في تايلاند.

وعلى الرغم من أن أسماء المضيفين شكلت لتكون منطقية نوعاً ما، إلا أنني لا أتوقع منك أن تدرك معنى كل عنوان تصادفه وذلك للأسباب التالية:

•  أهم الأسباب هو عدم وجود مراقب لشبكة الإنترنت يقوم على محاسبة المشتركين، وبالتالي فإن كل مشترك يقوم بما يحلو له على الشبكة، الأمر الذي ينطبق بالتالي على العناوين.

•  عدم وجود قاعدة عامة تقود المشتركين إلى تشكيل أسماء مفهومة تماماً.

•  إن العدد الكبير جداً للمشتركين في إنترنت يقود إلى الحاجة الماسة إلى الكثير من الأسماء التي يجب أن تكون فريدة (أي غير متكررة)، وبالتالي ستصادف أسماء قد تبدو غريبة جداً بالنسبة لك.

المصدر: الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2018م