مختص في مجال الوسائط المتعددة ، محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة المستقبل، ومصمم مواقع وتطبيقات بشركة أصفون لتكنولوجيا المعلومات، ومدرب معتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (IC3) بمركز ال اند ام للتدريب الاداري والكمبيوتر

السبت، 20 يناير 2018

عناوين الإنترنت Internet addresses




لكل حاسب أو شخص أو مزود على إنترنت عنوانه الخاص, وهنا سوف نتعرف على كيفية فهم أو استخدام هذه العناوين وكمثال على ذلك إليك أحد عناوين صفحة من صفحات الوب:

                                    http://www.harley.com/25-things/index.html  

وأعدك بعد قراءة هذا أن تدرك أهم النقاط المتعلقة بالعناوين على إنترنت.

أسماء المضيفين والنطاقات ذات الرتبة العليا Hostnames and top-Level Domains
يملك كل حاسب على إنترنت اسماً فريداً, ولأننا نشير إلى أي حاسب على الشبكة بكلمة المضيف HOST فقد اصطُلح على تسمية الاسم الفريد لها بعبارة (اسم المضيف "HOSTNAME ").
وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الأسماء:
www.harly.com
ftp.microsoft.com 
architecture.mit.edu
ucsd.edu
www.senate.gov
eff.org
mail.pacbell.net
www.dofa.gov.au
www.austemp.org.cn
www.culture.fr
www.royal.gov.uk
www.rcmp-grc.gc.ca
www.cs.ait.ac.th

لاحظ من القائمة السابقة أن كل عنوان مؤلف من قسمين أو أكثر يفصل بينها نقطة ( . ), واسم المضيف هو جزء من نظام يدعى (نظام اسم النطاق "DSN-Domain Name System"), وهو النظام الذي يسمح بإعطاء فريد لكل حساب على إنترنت, ولسوف نتحدث عنه لاحقاً بمزيد من التفصيل.

يسمى الجزء الأيمن من الاسم بنطاق الرتبة العليا Top-level Domain لسبب سوف نوضحه بعد قليل, ويختص بإعلامنا عن معلومات عامة عن المضيف, فمثلاً إن نطاق الرتبة العليا في

الاسم architecture.mit.edu هو (edu) وهذا القسم يخبرنا بأن هذا الحاسب تتحكم فيه مؤسسة تعليمية educational instution واسم هذه المؤسسة في مثالنا هذا هو (MIT).

 لا يوجد فرق بين أسماء العناوين المكتوبة بالأحرف الكبيرة Uppercase أو بالأحرف الصغيرة Lowercase فالأسماء التالية هي أسماء متساوية لنفس المضيف:
www.harley.com
WWW.HARLEY.COM
www.Harley.com

هناك نوعين من نطاقات الرتبة العليا وهي "النطاقات الإدارية( ORGANIZATIONAL DOMAINS)" والـتي تشـير إلى المؤسـسة التي ينـتمي إليـها المضـيف, و"النطـاقـات الجـغـرافية (GEOGRAPHICAL  DOMAINS)" وتشير إلى الدولة التي ينتمي إليها المضيف, فمثلاً النطاق الإداري (edu) يعني مؤسسة تعليمية, أما النطاق الجغرافي (au) فهو يشير إلى أوستراليا (Australia).

 يمكن تمييز النطاق الإداري عن الجغرافي بسهولة فعندما يحمل العنوان نطاق رتبة عليا (أي الأحرف الأخيرة من اليمين) مؤلف من ثلاثة أحرف أو أكثر فهو نطاق إداري أي يشير إلى مؤسسة إدارية ما، أما إذا كان مؤلفاً من حرفين فهو نطاق جغرافي أي يشير إلى دولة ما.

قد يخطر في بالك السؤال التالي:

لماذا يوجد نوعان من نطاقات الرتبة العليا؟

إن السبب في ذلك يعود إلى تاريخ سابق، فلقد كانت ولادة الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت توجد فقط بعضاً من نطاقات الرتبة العليا، والتي تخص المؤسسات الأمريكية، ومع اتساع انتشار استخدام إنترنت تمت إضافة النطاقات الجغرافية ليكون لكل دولة نطاقها المميز.

ولهذا ستجد نوعين من نطاقات الرتبة العليا أولهما النطاقات الإدارية المستخدمة غالباً في الولايات المتحدة ولأنها استخدمت منذ زمن طويل فلا يرغب الناس في تغييرها، (إذا شعرت بالاستغراب لذلك الأمر، فهل تزول دهشتك إذا علمت أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي لا تستعمل النظام المتري في القياس). والنطاقات الجغرافية المستخدمة في أي مكان آخر.

المصدر: الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2018م