مختص في مجال الوسائط المتعددة ، محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة المستقبل، ومصمم مواقع وتطبيقات بشركة أصفون لتكنولوجيا المعلومات، ومدرب معتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (IC3) بمركز ال اند ام للتدريب الاداري والكمبيوتر

السبت، 20 يناير 2018

عناوين البريد الإلكتروني Mail Addresses




تعتبر خدمة البريد الإلكتروني Email من الخدمات المهمة جداً على إنترنت، ولكي نستطيع إرسال رسالة لأحد ما علينا أولاً أن نحصل على عنوان البريد الإلكتروني الخاص به، والعكس صحيح.

وبالمقارنة مع عناوين اسم المضيف، يعتبر عنوان البريد أسهل على الفهم، لأنه يملك شكلاً عاماً واحداً:

name@hostname

حيث name هو اسم يدل على صاحب العنوان البريدي، و hostname هو كما نعلم اسم المضيف يفصل بينهما الرمز @ الذي نحصل عليه باستخدام التراكب المفتاحي (Shift +2).

 وهذه بعض الأمثلة على بعض عناوين بريد إلكتروني:

billg@microsoft.com

charles@royal.gov.uk

stevease@aol.com

president@whitehouse.gov

abuse@netcom.com


وكما هو الحال في عناوين الوب فإنه لا فرق بين الأحرف الأجنبية الكبيرة والصغيرة عند كتابة العنوان البريدي، فمثلاً إلى العناوين التالية متساوية:

president@whitehouse.gov

president@whitehouse.Gov

PRESIDENT@WHITEHOUSE.GOV

لقد انتشر استخدام البريد الإلكتروني بشكل واسع جداً حتى أن بعض شركات الاتصالات الهاتفية تضع العناوين ضمن دليل الهاتف الخاص بها، وأصبح استعمال كلمة (العنوان "ADDRESS") شائعاً للإشارة إلى عنوان البريد الإلكتروني.

يتم الحصول على العنوان البريدي عن طريق مزود خدمة البريد. (على سبيل المثال إذا كان اسمك وائل فقد يكون عنوان البريد الخاص بك هو "wael@net.sy"، يمكنك طبعاً أن تختار الاسم على أن لا يكون مستخدماً من شخص آخر, الأمر الذي سيتأكد منه مزود إنترنت الذي يوفر لك خدمة البريد الإلكتروني, وعلى الرغم من أن البريد يُستخدم عادة من قبل الأشخاص, إلا أنك ستجد أحياناً عناوين تدل على مؤسسات أو شركات الغاية منها توفير الخدمات للزبائن.

غالباً ما يوفر نظام البريد الإلكتروني عنواناً عاماً يدعى "postmaster" يمكِّنك من إرسال الرسائل في حال وجود مشكلة ما مع العنوان الاعتيادي أو عند حصولك على رسائل مزعجة.

يُستخدم عادة الاسم "abuse" ضمن عنوان بريدي مخصص لاستقبال شكاوي المشتركين بأحد المزودات, فمثلاً تستعمل شبكة AOL العنوان "abuse@aol.com"  وإذا أرسل لك أحدهم رسالة سيئة أو إعلانات مزعجة      (spam) فابعث بملحوظة إلى العنوان "abuse" الخاص بمزودك, وإذا لم يستجب المزود لملاحظتك, فقم بإرسالها إلى العنوان "postmaster".

المصدر: الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2018م