مختص في مجال الوسائط المتعددة ، محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة المستقبل، ومصمم مواقع وتطبيقات بشركة أصفون لتكنولوجيا المعلومات، ومدرب معتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (IC3) بمركز ال اند ام للتدريب الاداري والكمبيوتر

السبت، 20 يناير 2018

البحث المتقدم على الانترنت



تقدم خصائص البحث المتقدمة التي توفرها الكثير من محركات البحث search engines إمكانية العثور على المعلومات بطريقة محددة specific كما تتيح إمكانية البحث عن عدة كلمات مفتاحية معا.

1. البحث بالمطابقة التامة exact match:

لإجراء عملية بحث مطابقة تماما لما تبحث عنه فإنه يجب إضافة علامتي تنصيص "    " quotation marks للجملة المراد بحثها فلو كنت تريد البحث عن الجملة : الجامعات الافتراضية بطريقة مطابقة تماما ما عليك إلا وضع هذه الجملة بين علامتي التنصيص كما يلي: " الجامعات الافتراضية " ليتم عرض نتائج البحث كلها تحوي الجملة كاملة ولن تجد نتائج بحث تحوي كلمة الجامعات وأخرة تحوي الافتراضية.

2. البحث بالمحارف البديلة wildcards

تتيح المحارف البديلة استخدام رمز النجمة * عوضا عن مجموعة من المحارف، وتظهر في نتائج البحث جميع الكلمات المفتاحية التي تشترك مع حد البحث في حروفه المحددة وهذا استخدام معروف في نظم التشغيل لدى البحث فلو أردنا البحث عن كل الملفات التي تحوي الامتداد .exe فإننا نكتب في مربع البحث *.exe ليقوم النظام بعرض كل الملفات ذات الامتداد السابق.

3. البحث بالجمع أو الاستثناء

توضع إشارة الجمع + بين الكلمات المفتاحية لإضافة الكلمة التي تلي إشارة الجمع في استعلام البحث زيجدر الانتباه إلى تحاشي ترك فراغ بين إشارة الجمع وما يليها.

 أما إشارة الطرح – فهي تستخدم لاستثناء النتائج التي تحوي الكلمة التالية لإشارة الطرح من قائمة نتائج البحث.

ثانياً: لتضييق نطاق البحث قم بما يلي:

استخدام الرمز ( + ) للإشارة إلى أنك تريد فقط صفحات الوب التي تحتوي على كلمة معينة، كأن تكتب العبارة التالية كمعيار البحث (Microsoft+).

استخدام الرمز ( - ) للإشارة إلى أنك تريد فقط صفحات الوب التي لا تحتوي على كلمة معينة، كأن تكتب العبارة التالية كمعيار للبحث (Research- "Microsoft Research"+)، وبالتالي يمكننا استبعاد الكثير من صفحات الوب التي تحتوي على كلمة  "Research" لوحدها.

المصدر: الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2018م