-->

الخميس، 3 ديسمبر 2020

مراحل إنشاء موقع الإنترنت



هنالك ستة مراحل أساسية تمر بها عملية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، هذه المراحل هي كما يلي:

(1) التخطيط للموقع

(2) جمع المعلومات

(3) تصميم الموقع

(4) بناء الموقع

(5) الترويج للموقع

(6) المتابعة والتقييم والصيانة

المرحلة الأولى: التخطيط للموقع:

إن أهم مراحل انشاء موقع على شبكة الانترنت هي المرحلة التي تقوم فيها بتحديد الهدف من إنشاء هذا الموقع، ثم تبدأ في جمع وتحليل المعلومات التي ستحتاجها، ثم تبدأ بعد ذلك بحشد الموارد المادية والبشرية اللازمة لبناء الموقع، وفي هذه المرحلة أيضاً يتم تحديد الخطوط العريضة لما سوف يحتويه الموقع، وبالتالي تحديد مستوى التكنولوجيا المطلوب لتنفيذ الموقع، وفي هذه المرحلة أيضاً نقوم بتحديد مصادر المعلومات التي سوف نضعها في الموقع والتي تفي باحتياجات الزوار.

وتشمل الاحتياجات الأساسية لتصميم الموقع خمسة عناصر أساسية هي: فريق العمل – النواحي الفنية – السيرفر – الميزانية – إدارة فريق العمل.

المرحلة الثانية: جمع المعلومات:

في هذه المرحلة نقوم بتحديد تفاصيل محتويات الموقع والكيفية التي سيتم بها تنظيم هذه المحتويات في الموقع، وعمل هيكل تنظيمي للموقع على شكل خريطة روابط لتوضيح العلاقة بين أجزاء الموقع وأيها سيكون رئيسي وأيها سيكون فرعي. وفي نهاية هذه المرحلة يجب أن يكون لدينا معلومات واضحة عن تفاصيل ومكونات الموقع، ووصف لهذه المكونات، وتصور لمقدار الدعم الفني المطلوب لبناء الموقع، وجدول زمني لتنفيذ المشروع.

المرحلة الثالثة: تصميم الموقع:

في هذه المرحلة يتم تنفيذ الصفحة الرئيسية للموقع مكتملة، وقواعد البيانات في حال كان الموقع ديناميكياً، بالإضافة إلى لوحات الإدارة التي ستستخدم في إدخال البيانات إلى قواعد البيانات.

المرحلة الرابعة: بناء الموقع:

في هذه المرحلة يتم ربط مكونات الموقع مع بعضها البعض ورفع الموقع على شبكة الانترنت وتجربته والتأكد من أن الروابط الموجودة بالموقع تعمل وقواعد البيانات أيضاً تعمل بصورة سليمة، وأن النماذج مرتبطة بقواعد البيانات ، وقواعد البيانات مرتبطة بالصفحات التي تقوم بعرض البيانات.

المرحلة الخامسة: الترويج للموقع:

تعتبر مرحلة الترويج للموقع من المراحل المهمة لنشر الموقع، وتعتبر الدعاية مهمة جداً، فإذا كان الهدف من الموقع التعامل مع من هم خارج بلد الموقع (على مستوى العالم) يتم عمل دعاية على مستوى عالمي في وسائل الإعلان العالمية، أما إذا كان الهدف من الموقع التعامل مع من هم داخل البلد فيفضل في هذه الحالة عمل دعاية خارج شبكة الانترنت بالإضافة إلى الدعاية المحلية التي تشمل الإعلانات المطبوعة، الراديو والتلفزيون، الرسائل البريدية، البطاقات الإعلانية، المنتجات والهدايا.

المرحلة السادسة: المتابعة والتقييم والصيانة:

مع التطورات المستمرة في عالم الويب، لابد وأن تجري عملية الصيانة باستمرار للموقع، ولعل من أهم العوامل التي تسهل عملية صيانة الموقع هو أن يكون التصميم نفسه يسمح بعملية الصيانة، بمعنى أنه يجب مراعاة عملية الصيانة عند تصميمه.

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2020م