-->

الخميس، 3 ديسمبر 2020

أنواع مواقع الانترنت (المواقع الإلكترونية)




الموقع الالكتروني هو مجموعة من ملفات الشبكة العنكبوتية ذات الصلة المتشابهة المرتبطة فيما بينها، والتي قام بتصميمها فرد أو مجموعة من الأفراد أو إحدى المؤسسات.

وتنقسم مواقع الويب من حيث الموضوع إلى التالي:

(1) المواقع العامة: تحمل هذه المواقع على صفحاتها الكثير من المعلومات في مختلف المجالات وبعضها يتيح لزواره إمكانية البحث من خلاله عن مواضيع معينة في مواقع الإنترنت كلها وغالباً ما تقدم أيضاً خدمة البريد الإلكتروني المجانية.


(2) المواقع التجارية: وتعد هذه المواقع الأكثر شيوعاً بين مواقع الإنترنت، حيث أنها تعتبر بمثابة دعاية وإعلان لشركة أو جهة ما تقوم بعرض أنشطتها ومنتجاتها أو خدماتها من خلال صفحاتها على الانترنت.


(3) المواقع الحكومية: تمثل هذه المواقع بعض حكومات الدول أو تتنازل معلومات معينة عن بعض الوزارات والهيئات الحكومية؛ كهيئات الاستعلامات مثلاً أو وزارات الدولة.


(4) المواقع الشخصية: تعتبر المواقع الشخصية كالسيرة الذاتية لشخص ما، إلا أنها تظهر بطريقة إلكترونية على صفحات الإنترنت، حيث من الممكن أن تحتوي على بياناته الشخصية وتاريخ حياته أو عمله، وأي بيانات أو صور يمكن وضعها للشخص على الموقع.


(5) المواقع العلمية: تقدم هذه المواقع معلومات علمية أو بحثاً عن موضوع طبي أو تاريخي أو تكنولوجي أو جغرافي أو أي موضوع علمي آخر بالتفصيل، وقد يضع هذه المعلومات على الإنترنت الباحثون أو طلاب الجامعات أو المتخصصون في المجال.


(6) المواقع التعليمية: تخص هذه المواع الجامعات والمعاهد والمدارس والهيئات التعليمية ويطرح بها دائماً مواضع تعليمية أو دراسية بحتة، تخص هذه الجهات التعليمية أو تتناول نفسها والتعريف بها.


(7) المواقع العسكرية: وتتضمن صفحات هذه المواقع بالمعلومات العسكرية من مختلف الجهات العسكرية ولا تتاح للعامة إلا إذا كانت البيانات الموجودة بها مصرح لها بالنشر.


(8) المواقع الترفيهية: تقدم هذه المواقع خدمات ترفيهية لزائريها، مثل خدمة إرسال الرسائل القصيرة إلى التلفونات المحمولة أو خدمة تنزيل الملفات الصوتية أو خدمة الدردشة من خلال الموقع.


أما في تقسيم مواقع الإنترنت من الناحية الفنية والتطبيقية لمواقع الانترنت نوعان رئيسيان يمكن تصنيفها من خلالهما وذلك من ناحية التصميم العملي والتطبيقي، وهي:


(1) مواقع الانترنت الساكنة(Statistic Web Site): وهي مواقع الانترنت العادية التي تحتوي على نصوص وصور وغيرها من وسائل العرض النصية والجرافيكية الثابتة والمتحركة طبقاً لمحتوى الصفحات وفكرة وهدف الموقع إلا أن هذا النوع من المواقع لا يحتوي على امكانية تغيير بياناته بطريقة ديناميكية متغيرة أو قاعدة بيانات يمكن تحديث البيانات من خلالها، حيث يتطلب تغيير أي معلومة أو صورة بأي صفحة الرجوع إلى مصمم أو مطور الموقع ليعيد تغيير هذه المعلومات أو الصور باستخدام أدوات ولغات تطوير المواقع ثم إعادة نشره على الانترنت مرة أخرى.


(2) مواقع الانترنت الديناميكية(Dynamic Web Site): ويعتبر هذا النوع من المواقع أكثر تطوراً من المواقع الساكنة حيث يسمح بتغيير أو إضافة أو حذف أي معلومات أو صور من صفحاته وجداوله بسهولة تامة من قبل صاحب الموقع أو المسئول عنه في أي وقت يشاء وبأي عدد من المرات دون الرجوع إلى مصمم الموقع أو الشركة التي قامت بتصميمه.

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2020م