-->

الخميس، 3 ديسمبر 2020

البريد الإلكتروني Email Electronic




يُعد البريد الإلكتروني Electronic Mail أكثر خدمات شبكة الإنترنت استخداماً وأكثرها شيوعاً، وهي الخدمة التي ساهمت بشكل أساسي في نمو وتطور شبكة الإنترنت. والبريد الإلكتروني هو نظام للمراسلة الإلكترونية، يشبه إلى حد بعيد نظام البريد العادي، إلا أنه يتم بطريقة إلكترونية لإرسال واستقبال الرسائل من خلال أجهزة الكمبيوتر والإنترنت.

و يعرف بأنه خدمة من خدمات شبكة الإنترنت تتيح امكانية ارسال الرسائل إلى أشخاص في أي مكان في العالم في عدة ثوان وبتكلفة زهيدة لا تتعدى تكلفة الاتصال بشبكة الانترنت وفي أي وقت على مدار الأربع والعشرين ساعة، وبالتالي يمكنك استقبال الرسائل التي يرسلها لك آخرون متصلون بشبكة الانترنت مثله مثل صندوق البريد العادي.

أمثلة لشركات تقدم خدمات البريد الإلكتروني المجاني:

شركة GMAIL التابعة لمجموعة GOOGLE وهي خدمة مجانية للبريد الإلكتروني على الإنترنت، وبروتوكول مكتب البريد (POP3) وبروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت (IMAP) تقدمها شركة GOOGLE، توفر خدمات المراسلة الإلكترونية وتبادل الرسائل الإلكترونية، باستخدام الوسائط المتعددة بكافة عناصرها من صوت وصورة ونص ورسومات ثابتة ومتحركة كملفات مرفقة مع الرسالة.

الخدمات متوفرة بعدد لغات يصل إلى 71 لغة، أطلقها Paul Buchheit في الأول من أبريل 2004م كإصدار تجريبي عبر نظام الدعوة فقط،وتم بدء النسخة التجريبية في السابع من فبراير 2007م، بسعة 1 جيجابايت. 

(المعروف سابقًا باسم MSN Hotmail والمُشار إليه اختصاراً باسم Hotmail)

وهي عبارة عن خدمة مجانية للبريد الالكتروني على الإنترنت تقدمها شركة "مايكروسوفت" كجزء من مجموعة Windows Live.

قام بتأسيس خدمة Hotmail صابر باتيا وجاك سميث، وقد بدأت هذه الخدمة في يوليو 1996 وكانت من أوائل خدمات البريد الإلكتروني المجانية. وقد تم تمويل هذه الخدمة من قِبل شركة "درابر فيشر جورفيتسون" وهي شركة استثمار مغامر. وقد قامت شركة "مايكروسوفت" في عام 1997 بشراء هذه الخدمة في مقابل 400 مليون دولار، وبعد فترة وجيزة تغير اسمها ليصبح MSN Hotmail.

وقد تم إطلاق الإصدار الحالي وهو Windows Live Hotmail بشكل رسمي في 2005 وأصبح متاحًا للمستخدمين من كافة أنحاء العالم في 2007. تحولت أخيراً في العام 2013م إلى خدمة Outlook.


شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2020م