-->

الخميس، 3 ديسمبر 2020

نقل وتبادل الملفات File Transfer Protocol




يستخدم بروتكول نقل وتبادل الملفات FTP لنقل البيانات من جهاز كمبيوتر واحد إلى أكثر من جهاز آخر على الانترنت أو الشبكات الأخرى. ويعرفه (Office of Academic Computing Services) على وجه التحديد؛ بأنه بروتكول يستخدم عادة لتبادل الملفات على أي شبكة تدعم بروتكول TCP/IP مثل شبكة الانترنت أو الإنترانت. يعمل بمساعدة برامج خاصة على نقل وتبادل الملفات بين جهاز (العميل) والخادم (السيرفر) وأجهزة المستخدمين، في حالة إرسال بيانات من جهاز العميل إلى الخادم فإن هذه العملية تسمى (تحميل – Upload) أما في حالة استرجاع البيانات بواسطة المستخدمين على أجهزتهم من السيرفر فإن هذه العملية تسمى (تنزيل – Download).

أكبر فائدة يوفرها بروتكول نقل الملفات هي أنه يسمح لك بإرسال ملفات كبيرة جداً دون الحاجة لإستخدام نظام البريد الإلكتروني، فالعديد من شركات البريد الإلكتروني تفرض قيود على حجم الملفات المرفقة مع الرسالة، من أجدل الحفاظ على استقرار أنظمتها الإلكترونية.
من أشهر برامج نقل الملفات والتي تعمل على العديد من أنظمة التشغيل برنامج FileZilla وهو برنامج يعمل على نقل وتبادل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر (clients) ومزودات الخدمة (Servers).

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2020م