-->

الخميس، 3 ديسمبر 2020

تعريفات شبكة الإنترنت




تُعد شبكة الإنترنت أحدث وسيلة إعلامية في عصرنا الحالي (عصر المعرفة)، وهي وسيلة عالمية الانتشار، سريعة التطور، "وكلمة إنترنت (Internet) في اللغة تعني  الترابط بين الشبكات، وبتعبير آخر تعني شبكة الشبكات، حيث تتكون الإنترنت من عدد كبير من شبكات الحاسب المترابطة والمتناثرة في أنحاء كثيرة من العالم. ويحكم ترابط تلك الأجهزة والاتصال بينها (بروتوكول) موحد يسمى بروتوكول تراسل الإنترنت (TCP/IP)".

وتُعرف شبكة الإنترنت كذلك بأنها "الشبكة التي تصل بين الآلاف من شبكات الكمبيوتر المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ولا تمتلك شبكة الإنترنت أجهزة الكمبيوتر التي تتألف منها الشبكة، ولكن الشبكة عبارة عن شبكة تتكون من أجهزة كمبيوتر يملكها أفراد ومؤسسات ومدارس ووكالات حكومية ومعاهد بحثية منتشرة في كل مكان في العالم، وقد نشأت شبكة الإنترنت نتيجة حاجة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر للمشاركة في المعلومات التي تختزنها أجهزة الكمبيوتر".

وعرفها ريتش البرتسون وآخرون "بأنها شبكة شبكات الكمبيوتر وهي الشبكة العنكبوتية مترامية الأطراف والتي تقدم لمستخدميها قدراً هائلاً من المعلومات في كل أنحاء العالم".

أما جاجنون فعرفها بأنها "الطريق السريع الذي يربط بين الدول بعضها ببعض, ويمد الأفراد بالمعلومات".

ويعرفها الكتاب الصادر عن برنامج التنمية للأمم المتحدة، بأنها شبكة اتصالات دولية تتألف من مجموعة من شبكات الحواسيب، تربط بين أكثر من 35 ألف شبكة من مختلف شبكات الحاسوب في العالم، وتؤمن الاشتراك فيها لحوالي 33 مليون مستخدم من المجاميع أو الزمر، وهناك أكثر من (100) دولة في العالم لديها نوع ما من الارتباط وإمكانية الوصول إلى الشبكة، وبالطبع هذا التعريف قديم وهو يكشف في الوقت نفسه عن التطور المذهل الذي حدث في مجال الإنترنت، فالأعداد التي يحويها قد زادت زيادة كبيرة جدا تكشف عنها الإحصائيات الأخيرة ويكفي أن التعريف يشير إلى أن (100) دولة فقط هي المتصلة بالإنترنت، واليوم لا نكاد نرى دولة في العالم غير متصلة بالإنترنت.

أما (التعريف العلمي) للإنترنت الذي أُقِر من قبل المجلس الاتحادي لشبكة المعلومات Federal Network Council  فيرى أن الإنترنت نظام عالمي للمعلومات:

مرتبط بعنوان مميز مبني على مواصفات خاصة بالإنترنت والأنظمة المشتقة فيه والمتفرعة عنه.

يمكن من خلاله دعم الاتصالات عن طريق استخدام مواصفات النظام أو مواصفات أخرى متطابقة.

يوفر ويستخدم أو يسمح باستخدام خدمات عالمية في مجال الاتصالات بواسطة القطاع العام والخاص.


شارك الموضوع ليستفيد الجميع

جميع الحقوق محفوظة لـ أحمد مجدي شفيق أحمد 2009- 2020م